يتواجد بالجماعة القروية انزي اربع مركزيات للتعليم الإبتدائي ,والتي تضم ما مجموعه 17 فرعية موزعة على المجال الترابي للجماعة,وقد وصل العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين بهذه الوحدات المدرسية خلال الموسم الحالي 2010- 2011 ما مجموعه 1214 تلميذا وتلميذة والجدول التالي يوضح الوضعية العامة لهذه المؤسسات:
جدول رقم10 :الوضعية العامة للتعليم الابتدائي بالجماعة
مجموعة مدارس عبد المومن
احدثت هذه المركزية سنة 1948 ,تتوفر على مركزية وفرعية واحدة (اكرض اوعبدي),يلاحظ تكافؤ الفرص بين الجنسين من خلال مجموع تلاميذ هذا الموسم, تتوفر مركزيتها على داخلية، وهي مؤسسة نموذجية بالمركز، تتوفر على قاعة متعددة الوسائط، وقسم للتعليم الأولي.
مجموعة مدارس الحسين بن بيروك بن عبلا / دار الأربعاء
توفر المجموعة المدرسية على مركزية و4فرعبات ,ويتضح من خلال الجدول اعلاه ان عدد التلاميذ بهذه المجموعة خلال الموسم الحالي 2010 – 2011 (314 ) تلميذا عدد الإناث 94 منهم,أي بنسبة30 بالمئة من مجموع التلاميذ وتعد الدواوير التالية اوكارس, انعيمن, تكديرت, افوشالن
الأبعد على مستوى المسافة الفاصلة بينهم وبين الوحدات المدرسية القريبة منها
مجموعة مدارس اشنيط احمد بن بلعبد (تادارت سابقا)
انشات هذه المركزية سنة 2001 بدوارتادارت تضم حاليا بعد التقسيم الجماعي الجديد 6 فرعيات ,وجل الدواوير قريبة من الوحدات المدرسية بأقل من كيلومترين باستثناء دوار أدار أسون البعيد من المركزية, وقد باغ عدد التلاميذ بها خلال هذا الموسم ما مجموعه 261 تلميذا بلغت نسبة الإناث منهم 26,8 بالمائة
مجموعة مدارس الهـــدى / إيمي ؤكني
توفر المجموعة المدرسية على مركزية و4 فرعبات ,ويتضح من خلال الجدول اعلاه ان عدد التلاميذ بهذه المجموعة خلال الموسم الحالي 2010 – 2011 (209 ) تلميذا عدد الإناث منهم 84 تلميذة
ونشير الى ان المجموعة تغطي مجموعة من الدواوير ,حيث نجد ان المركزية امي اوكني تغطي حوالي 19 دوارا,فرعية افا إغيل تغطي اربعة دواوير, تمدكنوت ثلاث دواوير وامدغاس تغطي دوارا واحدا,اضافة الى فرعية ايت بازي
من خلال الجدول أعلاه,ومن خلال مقابلة مدراء المؤسسات يتضح مدى اختلاف الوضعية المؤسساتية حسب كل مجموعة مدرسية سواء من حيث عدد الأطر أو من حيث موقع كل وحدة ومدى القدرة على الولوجية إليها,إلا انه يلاحظ افتقار معظم هذه الوحدات إلى الكهرباء والماء وكذا المرافق الصحية مما يطرح مشكل الهدر المدرسي خصوصا للفتيات هذا مجمل ما تمت الإشارة إليه أثناء مقابلتنا لمدراء المؤسسات المعنية:
- بعد وتشتت الفرعيات
- صعوبة الولوجية إلى الوحدات المدرسية خصوصا في فترات الشتاء
- مشكل البنيات التحتية:ماء,كهرباء,مرافق صحية ,أسوار والتجهيزات الأساسية من أبواب وزجاج النوافذ
- مشكل غياب الإدارة
- قلة التلاميذ مما يطرح مشكل ضم عدة مستويات في قسم واحد مما يؤثر على جودة التعليم
3.7 التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي ألتأهيلي:
من خلال المقابلة التي أجريناها مع السيد مدير المؤسسة فإن الثانوية التأهيلية محمدالجزولي تضم كل من الثانوي الإعدادي والثانوي ألتأهيلي مجموع التلاميذ بالمؤسسة 643 تلميذا منهم 100 تلميذة بنسبة 15,5 بالمائة من النسبة العامة للتلاميذ مع العلم أن المؤسسة تغطي مجموع تراب دائرة أنزي الذي يضم تسع جماعات قروية ,كما نشير إلى تواجد داخلية بالمؤسسة
سلك الثانوي الإعدادي
عرف الموسم الدراسي الحالي عرف افتتاح أبواب المؤسسة الثانوية الإعدادية بأربعاء ايت احمد والتي لعبت دورا كبيرا في استقطاب تلامذة الجماعة المذكورة سلفا ,وقد وصل عدد التلاميذ المسجلين بالمستوى الإعدادي خلال الموسم الحالي 299 تلميذا من بينهم 47 تلميذة أي بنسبة 15,7 بالمائة من نسبة التلاميذ العامة الموزعة على تسعة أقسام.
بالنسبة للتعليم الثانوي ألتأهيلي : إن عدد المسجلين حلال الموسم الدراسي الحالي ما مجموعه 344 تلميذ منهم 53 إناث بنسبة 15,4 بالمائة من النسبة العامة لمجموع تلاميذ الثانوي ألتأهيلي , عدد أقسام هذا المستوى 12 قسما
جدول رقم 11: الوضعية العامة للمؤسسة
المؤسسة |
الأطر الإدارية |
الأساتذة |
الأعوان |
التلاميذ |
||
محمد الجزولي التأهيلية |
8 |
ذكور |
إناث |
6 |
ذكور |
إناث |
24 |
15 |
543 |
100 |
|||
المجموع |
8 |
39 |
8 |
643 |
المصدر:مديرالمؤسسة
*التشخيص التشاركي لاعداد مخطط تنمية جماعة أنزي 2009/2015